دوينيب محمد نور
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دوينيب محمد نور

التعاضد والتكافل والتكافل تقديم المصلحة العامة على الخاصة حب لاخيك ما تحب لنفسك ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 تسوية الصفوف للصلاة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



المساهمات : 21
تاريخ التسجيل : 17/05/2016

تسوية الصفوف للصلاة Empty
مُساهمةموضوع: تسوية الصفوف للصلاة   تسوية الصفوف للصلاة Emptyالسبت مايو 21, 2016 7:46 am

ﺳﻠﺴﻠﺔ ﺃﻣﻮﺭ ﺍﺳﺘﻬﺎﻥ ﺑﻬﺎ ﺍﻟﻨﺎﺱ -:
ﺍﻟﺤﻠﻘﺔ ﺍﻟتاسعة
( ﺗﺴﻮﻳﺔ ﺍﻟﺼﻔﻮﻑ ﻟﻠﺼﻼﺓ )
ﺍﻟﺤﻤﺪُ ﻟﻠﻪ ﻭﺍﻟﺼﻼﺓُ ﺍﻟﺴﻼﻡُ ﻋﻠﻰ ﺭﺳﻮﻟﻪ ﻭﻋﻠﻰ ﺁﻟﻪ ﻭﺻﺤﺒﻪ ﻭﻣﻦ ﺍﻗﺘﺪﻯ ﺑِﻬُﺪﺍﻩ
...
ﺃﻣــﺎ ﺑﻌﺪ :
ﻓﺈﻥ ﺍﻟﻨﺎﻇﺮ ﺇﻟﻰ ﻛﺜﻴﺮٍ ﻣﻦ ﺃﺣﻮﺍﻝ ﺃﺋﻤﺔ ﺍﻟﻤﺴﺎﺟﺪ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﻳﺠﺪُﻫﻢ ﻗﺪ ﻓﺮﻃﻮﺍ ﻓﻲ
ﻛﺜﻴﺮٍ ﻣﻦ ﺃﺣﻜﺎﻡ ﻭﺁﺩﺍﺏ ﺍﻹﻣﺎﻣﺔ ، ﻭﻣﻦ ﺿﻤﻦ ﺫﺍﻟﻚ ﺍﻟﺘﻔﺮﻳﻂ ، ﺗﺠﺎﻫﻞ ﺃﻣﺮٌ ﻣﻬﻢ ،
ﺑﻞ ﻫﻮ ﻭﺍﺟﺐ ﻣﻦ ﻭﺍﺟﺒﺎﺕ ﺍﻹﻣﺎﻣﺔ ، ﺃﻻ ﻭﻫﻮ ﺗﺴﻮﻳﺔ ﺍﻟﺼﻔﻮﻑ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﺒﺪﺀ
ﺑﺎﻟﺼﻼﺓ .
ﻓﺘﺠﺪُ ﺑﻌﺾ ﺍﻷﺋﻤﺔ ﻫﺪﺍﻧﺎ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺇﻳﺎﻫﻢ ﻻ ﻳُﺒﺎﻟﻲ ﻫﻞ ﺇﺳﺘﻮﻯ ﺍﻟﻤُﺼﻠﻴﻦ ﺃﻡ ﻟﻢ
ﻳﺴﺘﻮﻭﺍ .
ﻭﺗﺠِﺪُ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﻳﺄﺗﻲ ﺑﺎﻷﻟﻔﺎﻅ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻨﺺُ ﻋﻠﻰ ﺗﺴﻮﻳﺔ ﺍﻟﺼﻔﻮﻑ ﻭﻟﻜﻨﻬﺎ ﻭﻟﻸﺳﻒ
ﺍﻟﺸﺪﻳﺪ ﻻ ﺃﺻﻞَ ﻟﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﺍﻟﻤُﻄﻬﺮﺓ .
ﻭﺗﺠﺪُ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﻳﺄﻣﺮ ﺑﺘﺴﻮﻳﺔ ﺍﻟﺼﻔﻮﻑ ﻟﻜﻨﻪ ﻳُﻜﺒﺮ ﻟﻠﺼﻼﺓ ﻗﺒﻞ ﺃﻥ ﺗﺘﻢ ﺍﻟﺼﻔﻮﻑ
ﺑﺎﻟﺘﺴﻮﻳﺔ ، ﻭﻻ ﺣﻮﻝ ﻭﻻ ﻗﻮﺓ ﺇﻻ ﺑﺎﻟﻠﻪ .
ﻭﻟﻸﺳﻒ ﻓﺈﻥ ﻛﺜﻴﺮﺍً ﻣﻦ ﺍﻷﺋﻤﺔ ﻳُﻘﺼﺮ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻷﻣﺮ ﺗﻘﺼﻴﺮﺍً ﺑﻴﻨﺎً ، ﻣﺎ ﺑﻴﻦ
ﻣُﺴﺘﻘﻞ ﻭﻣُﺴﺘﻜﺜﺮ ، ﻭﻳﻜﺘﻔﻲ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻨﻬﻢ ﺑﻤﺠﺮﺩ ﺍﻹﻟﺘﻔﺎﺕ ﺍﻟﺴﺮﻳﻊ ﻳﻤﻴﻨﺎً
ﻭﺷﻤﺎﻻً ﺩﻭﻥ ﺍﻹﻧﺘﺒﺎﻩ ﻭﺍﻟﺘﺄﻛﺪ ﻟِﻜﻮﻥْ ﺍﻟﺼﻒ ﻣﺴﺘﻮﻳﺎً ﻭﻣﻌﺘﺪﻻً ، ﺃﻭ ﻟﻮﺟﻮﺩ ﺗﻘﺪﻡ
ﻭﺗﺄﺧﺮ ، ﻭﻫﺬﺍ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﺮﻣﺎﻥ ﻭﺍﻟﺘﻘﺼﻴﺮ ، ﻧﻌﻮﺫُّ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﺨُﺬﻻﻥ .
ﻭﻟﻠﻨﻜُﻦ ﻗﺮﻳﺒﻴﻦ ﻣﻦ ﻗﻮﻝ ﺍﻟﺤﻖ ، ﻓﺤﺘﻰ ﺍﻟﻤﺄﻣﻮﻣﻴﻦ ﺗﻘﻊ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻣﺴﺆﻟﻴﺔ ﻛﺒﻴﺮﺓ
ﻓﻲ ﺿﻴﺎﻉ ﻫﺬﺍ ﺍﻷﺻﻞ ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ ...
ﻓﺘﺠﺪ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﻻ ﻳُﺒﺎﻟﻲ ﺑﻤﺎ ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻳﺄﻣﺮﻫﻢ ﺑﺘﺴﻮﻳﺔ ﺍﻟﺼﻒ .
ﺑﻞ ﺇﻥ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﻳﺘﺮﻙ ﻓﺮﺟﺔً ﻓﻲ ﺍﻟﺼﻒ ﺍﻟﺬﻱ ﺃﻣﺎﻣﻪ ﻭﻻ ﻳﺴﺪُﻫﺎ .
ﻳﻘﻮﻝ ﺷﻴﺦ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﺇﺑﻦ ﺗﻴﻤﻴﺔ :
" ﻭﺍﻟﺴﻨﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﻔﻮﻑ ﺃﻥ ﻳﺘﻤﻮﺍ ﺍﻷﻭﻝ ﻓﺎﻷﻭﻝ ، ﻭﻳﺘﺮﺍﺻﻮﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﻒ ، ﻓﻤﻦ
ﺻﻠﻰ ﻓﻲ ﻣﺆﺧﺮ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﻣﻊ ﺧﻠﻮ ﻣﺎ ﻳﻠﻲ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﻛﺎﻧﺖ ﺻﻼﺗﻪ ﻣﻜﺮﻭﻫﺔ .
ﻭﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺑﻦ ﺑﺎﺯ :
" ﻛﻤﺎ ﺃﻥ ﺗﺴﺎﻫﻞ ﺑﻌﺾ ﺍﻷﺋﻤﺔ ﻭﺑﻌﺾ ﺍﻟﻤﺄﻣﻮﻣﻴﻦ ﺑﺘﺴﻮﻳﺔ ﺍﻟﺼﻔﻮﻑ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﻼﺓ
ﻭﺍﻟﻌﻨﺎﻳﺔ ﺑﻬﺎ ﻭﺍﺳﺘﻘﺎﻣﺘﻬﺎ ﻭﺍﻟﺘﺮﺍﺹُ ﻓﻴﻬﺎ ﻓﻬﻮ ﺃﻣﺮ ﻳُﺨﺸﻰ ﻓﻴﻪ ﻏﻀﺐُ ﺍﻟﻠﻪ
ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ "
ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺇﺑﻦ ﻋﺜﻴﻤﻴﻦ :
" ﺍﻟﻘﻮﻝ ﺍﻟﺮﺍﺟﺢ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺴﺄﻟﺔ ﻭﺟﻮﺏ ﺗﺴﻮﻳﺔ ﺍﻟﺼﻒ ، ﻭﺇﻥ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ ﺇﺫﺍ ﻟﻢ
ﻳُﺴﻮﻭﺍ ﺍﻟﺼﻒ ﻓﻬﻢ ﺁﺛﻤﻮﻥ "
ﻭﻛﻞُّ ﻫـﺬﺍ ﺑﺴﺐ ﺍﻟﺠﻬﻞ ﺑﺄﻣﻮﺭ ﺍﻟﺸﺮﻳﻌﺔ ، ﻭﺑﺴﺐ ﺍﻟﺒﻌُﺪ ﻋﻦ ﻫﺪﻱ ﺍﻟﻨﺒﻲ r ،
ﻭﺑﺴﺐ ﺟﻬﻞ ﺍﻷﺋﻤﺔ ﺑﺄﺣﻜﺎﻡ ﺍﻹﻣﺎﻣﺔ ، ﻭﺑﺴﺐ ﺟﻬﻞ ﺍﻟﻤﺄﻣﻮﻣﻴﻦ ﺑﺄﺣﻜﺎﻡ ﺍﻟﻤﺴﺎﺟﺪ .
ﻧﺴﺄﻝُ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻨﺎ ﻭﻟﻬﻢ ﺍﻟﻬﺪﺍﻳﺔ ، ﻭﺍﻟﺘﻮﻓﻴﻖ ، ﻭﺍﻟﺴﺪﺍﺩ ...
ﺃﻭﻻً : ﻛﻴﻔﻴﺔ ﺗﺴﻮﻳﺔ ﺍﻟﺼﻔﻮﻑ :
ﺇﻋﻠﻢ ﺭﺣﻤﻚ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻥ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﺃﻥ ﻳﺘﻔﻘﺪ ﺍﻟﺼﻔﻮﻑ ﻗﻮﻻً ﻭﻋﻤﻼً ...
ﻓﺄﻣﺎ ﺑﺎﻟﻘﻮﻝ : ﺃﻥ ﻳﺄﺗﻲ ﺑﺎﻷﻟﻔﺎﻅ ﺍﻟﻮﺍﺭﺩﺓ ﺍﻟﺜﺎﺑﺘﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻨﺔ .
ﻭﺃﻣﺎ ﺑﺎﻟﻔﻌﻞ : ﺑﺄﻥ ﻳﻤُﺮ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺼﻔﻮﻑ ، ﻭﻳﻤﺴﺢ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻨﺎﻛﺐ ، ﻛﻤﺎ ﺛﺒُﺖ ﻓﻲ
ﺍﻟﺴﻨﺔ .
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺇﺑﻦ ﻋﺜﻴﻤﻴﻦ :
ﻭﻣﻦ ﻣﺠﻤﻮﻉ ﺍﻟﻨﺼﻮﺹ ﻳﺘﻀﺢ ﺃﻥ ﺗﺴﻮﻳﺔ ﺍﻟﺼﻒ ﺗﺘﺤﻘﻖ ﺑﻤﺎ ﻳﻠﻲ :
1. ﺇﺗﻤﺎﻡ ﺍﻟﺼﻒ ﺍﻷﻭﻝ ﻓﺎﻷﻭﻝ ﻭﺳﺪُّ ﺍﻟﻔُﺮﺝ ﺑﺎﻟﺘﺮﺍﺹ .
2. ﺍﺳﺘﻘﺎﻣﺔ ﺍﻟﺼﻒ ﻭﺗﻌﺪﻳﻠﻪ ﺑﺎﻟﻤﺤﺎﺫﺍﺓ ﺑﻴﻦ ﺍﻷﻋﻨﺎﻕ ﻭﺍﻟﻤﻨﺎﻛﺐ ﻭﺍﻟﺮﻛﺐ ﻭﺍﻷﻛﻌُﺐ
.
3. ﺃﻻ ﻳُﻮﺳﻊ ﺍﻟﻤﺼﻠﻲ ﺑﻴﻦ ﻗﺪﻣﻴﻪ ؛ ﻷﻥ ﺫﻟﻚ ﻳﻤﻨﻊ ﺍﻟﺘﺼﺎﻕ ﻣﻨﻜﺐ ﺻﺎﺣﺒﻪ
ﺑﺼﺎﺣﺒﻪ .
4. ﺍﻟﺘﻘﺎﺭﺏ ﻓﻴﻤﺎ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺼﻔﻮﻑ ، ﻭﻓﻴﻤﺎ ﺑﻴﻨﻪ ﻭﺑﻴﻦ ﺍﻹﻣﺎﻡ .
ﻭﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺻﺎﻟﺢ ﺍﻟﻔﻮﺯﺍﻥ :
" ﻭﺗﺴﻮﻳﺔ ﺍﻟﺼﻔﻮﻑ ﻫﻲ ﺗﻌﺪﻳﻠﻬﺎ ﺑﻤﺤﺎﺫﺍﺓ ﺍﻟﻤﻨﺎﻛﺐ ﻭﺍﻷﻛﻌﺐ ، ﻭﺑﺴﺪ ﺍﻟﻔُّﺮﺝ
ﻭﺍﻟﺘﺮﺍﺹ "
ﺛﺎﻧﻴﺎً : ﺍﻷﻟﻔﺎﻅ ﺍﻟﻮﺍﺭﺩﺓ ﻓﻲ ﺗﺴﻮﻳﺔ ﺍﻟﺼﻔﻮﻑ ﻭﺗﺨﺮﻳﺞ ﺃﺣﺎﺩﻳﺜﻬﺎ :
ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺇﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺒﺮ ﺍﻟﻤﺎﻟﻜﻲ :
" ﻭﺃﻣﺎ ﺗﺴﻮﻳﺔ ﺍﻟﺼﻔﻮﻑ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻓﺎﻵﺛﺎﺭ ﻓﻴﻬﺎ ﻣﺘﻮﺍﺗﺮﺓ ﻣﻦ ﻃُﺮﻕ ﺷﺘﻰ ،
ﺻَﺤﺎﺡ ﻛُﻠﻬﺎ ، ﺛﺎﺑﺘﺔ ﻣﻦ ﺃﻣﺮ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺑﺘﺴﻮﻳﺔ ﺍﻟﺼﻔﻮﻑ ،
ﻭﻋﻤﻞ ﺍﻟﺨﻠﻔﺎﺀ ﺍﻟﺮﺍﺷﺪﻳﻦ ﺑﺬﻟﻚ ﺑﻌﺪﻩ ، ﻭﻫﺬﺍ ﻻ ﺧﻼﻑ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻓﻴﻪ "
1. ﺣﺪﻳﺚ ﺃﻧﺲ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ : (( ﺃﻗﻴﻤﻮﺍ ﺻﻔﻮﻓﻜﻢ ﻭﺗﺮﺍﺻﻮﺍ ))
[ ﺧﺮﺟﻪ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻓﻲ ﺻﺤﻴﺤﻪ ( 1/253 ) ( 687 ) ﺑﺎﺏ ﺗﺴﻮﻳﺔ ﺍﻟﺼﻔﻮﻑ ﻋﻨﺪ
ﺍﻹﻗﺎﻣﺔ ﻭﺑﻌﺪﻫﺎ ، ﻭﺍﻹﻣﺎﻡ ﺇﺑﻦ ﺣﺒﺎﻥ ﻓﻲ ﺻﺤﻴﺤﻪ ( 5/547 ) ( 2173 ) ﺫﻛﺮ ﻣﺎ ﻳﺄﻣﺮ
ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﻤﺄﻣﻮﻣﻴﻦ ﺑﺈﻗﺎﻣﺔ ﺍﻟﺼﻔﻮﻑ ﻗﺒﻞ ﺍﺑﺘﺪﺍﺀ ﺍﻟﺼﻼﺓ ، ﻭﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﻨﺴﺎﺋﻲ ﻓﻲ ﺳﻨﻨﻪ
( 2/92 ) ( 814 ) ﺑﺎﺏ ﺣﺚُ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﻋﻠﻰ ﺭﺹ ﺍﻟﺼﻔﻮﻑ ﻭﺍﻟﻤُﻘﺎﺭﺑﺔ ﺑﻴﻨﻬﺎ ، ﻭﺍﻹﻣﺎﻡ ﺃﺣﻤﺪ
ﻓﻲ ﻣﺴﻨﺪﻩ ( 3/103 ) ( 2030 ) ، ﻭﺃﻭﺭﺩﻩ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﻤﻨﺬﺭﻱ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺮﻏﻴﺐ ﻭﺍﻟﺘﺮﻫﻴﺐ
( 710 ) ﻭﺻﺤﺤﻪ ﺍﻟﻤﺤﺪﺙ ﺍﻷﻟﺒﺎﻧﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻠﺴﻠﺔ ﺍﻟﺼﺤﻴﺤﺔ ( 1/70 ) ( 31 ) ] .
2. ﺣﺪﻳﺚ ﺃﻧﺲ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ : (( ﺳﻮﻭﺍ ﺻﻔﻮﻓﻜﻢ ﻓﺈﻥ ﺗﺴﻮﻳﺔ ﺍﻟﺼﻔﻮﻑ ﻣﻦ
ﺇﻗﺎﻣﺔ ﺍﻟﺼﻼﺓ ))
[ ﺧﺮﺟﻪ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻓﻲ ﺻﺤﻴﺤﻪ ( 1/254 ) ( 690 ) ﺑﺎﺏ ﺗﺴﻮﻳﺔ ﺍﻟﺼﻔﻮﻑ ﻋﻨﺪ
ﺍﻹﻗﺎﻣﺔ ﻭﺑﻌﺪﻫﺎ ، ﻭﺃﻭﺭﺩﻩ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﻤﻨﺬﺭﻱ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺮﻏﻴﺐ ﻭﺍﻟﺘﺮﻫﻴﺐ ( 1/188 )
( 705 ) ، ﻭﺻﺤﺤﻪ ﺍﻟﻤﺤﺪﺙ ﺍﻷﻟﺒﺎﻧﻲ ﻓﻲ ﺻﺤﻴﺢ ﺍﻟﺠﺎﻣﻊ ( 3647 ) ] .
3. ﺣﺪﻳﺚ ﺃﻧﺲ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ : (( ﺳﻮﻭﺍ ﺻﻔﻮﻓﻜﻢ ﻓﺈﻥ ﺗﺴﻮﻳﺔ ﺍﻟﺼﻒ ﻣﻦ
ﺗﻤﺎﻡ ﺍﻟﺼﻼﺓ ))
[ ﺧﺮﺟﻪ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻓﻲ ﺻﺤﻴﺤﻪ ( 1/253 ) ( 688 ) ﺑﺎﺏ ﺗﺴﻮﻳﺔ ﺍﻟﺼﻔﻮﻑ ﻋﻨﺪ
ﺍﻹﻗﺎﻣﺔ ﻭﺑﻌﺪﻫﺎ ، ﻭﺍﻹﻣﺎﻡ ﻣﺴﻠﻢ ﻓﻲ ﺻﺤﻴﺤﻪ ( 1/324 ) ( 433 ) ، ﻭﺍﻹﻣﺎﻡ ﺇﺑﻦ ﺣﺒﺎﻥ
ﻓﻲ ﺻﺤﻴﺤﻪ ( 5/545 ) ( 2171 ) ﺫﻛﺮ ﺍﻟﻌﻠﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻣﻦ ﺃﺟﻠﻬﺎ ﺃُﻣِﺮَ ﺑﺘﺴﻮﻳﺔ ﺍﻟﺼﻔﻮﻑ ،
ﻭﺍﻹﻣﺎﻡ ﺇﺑﻦ ﻣﺎﺟﺔ ﻓﻲ ﺳﻨﻨﻪ ( 1/317 ) ( 993 ) ، ﻭﺍﻹﻣﺎﻡ ﺃﺣﻤﺪ ﻓﻲ ﻣﺴﻨﺪﻩ
( 3/177 ) ( 12836 ) ، ﻭﺍﻹﻣﺎﻡ ﺃﺑﻲ ﺩﺍﻭﺩ ﻓﻲ ﺳﻨﻨﻪ ( 1/179 ) ( 668 ) ، ﻭﺍﻹﻣﺎﻡ
ﺇﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺷﻴﺒﺔ ﻓﻲ ﻣﺼﻨﻔﻪ ( 1/351 ) ، ﻭﺃﺣﺘﺞ ﺑﻪ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺇﺑﻦ ﺣﺰﻡ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮﻱ ﻓﻲ
ﺍﻟﻤﺤﻠﻰ ( 4/55 ) ، ﻭﺃﻭﺭﺩﻩ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﻤﻨﺬﺭﻱ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺮﻏﻴﺐ ﻭﺍﻟﺘﺮﻫﻴﺐ ( 1/188 )
( 705 ) ، ﻭﺻﺤﺤﻪ ﺍﻟﻤﺤﺪﺙ ﺍﻷﻟﺒﺎﻧﻲ ﻓﻲ ﺻﺤﻴﺢ ﺳﻨﻦ ﺃﺑﻲ ﺩﺍﻭﺩ ( 1/317 )
( 993)] .
4. ﺣﺪﻳﺚ ﺃﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ : (( ﺃﻗﻴﻤﻮﺍ ﺍﻟﺼﻒ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻓﺈﻥ ﺇﻗﺎﻣﺔ
ﺍﻟﺼﻒ ﻣﻦ ﺣﺴﻦ ﺍﻟﺼﻼﺓ ))
[ ﺧﺮﺟﻪ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻓﻲ ﺻﺤﻴﺤﻪ ( 1/253 ) ( 689 ) ﺑﺎﺏ ﺗﺴﻮﻳﺔ ﺍﻟﺼﻔﻮﻑ ﻋﻨﺪ
ﺍﻹﻗﺎﻣﺔ ﻭﺑﻌﺪﻫﺎ ، ﻭﺍﻹﻣﺎﻡ ﻣﺴﻠﻢ ﻓﻲ ﺻﺤﻴﺤﻪ ( 1/324 ) ( 435 ) ، ﻭﺍﻹﻣﺎﻡ ﺇﺑﻦ ﺣﺒﺎﻥ
ﻓﻲ ﺻﺤﻴﺤﻪ ( 5/551 ) ( 2177 ) ﺫﻛﺮ ﻣﺎ ﻳﺄﻣﺮ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﻤﺄﻣﻮﻣﻴﻦ ﺑﺈﻗﺎﻣﺔ ﺍﻟﺼﻔﻮﻑ
ﻗﺒﻞ ﺍﺑﺘﺪﺍﺀ ﺍﻟﺼﻼﺓ ، ﻭﺃﺣﻤﺪ ﻓﻲ ﻣﺴﻨﺪﻩ ( 2/314 ) ( 8142 ) ، ﻭﺻﺤﺤﻪ ﺍﻟﻤﺤﺪﺙ
ﺍﻷﻟﺒﺎﻧﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻠﺴﻠﺔ ﺍﻟﺼﺤﻴﺤﺔ ( 3994)] .
5. ﺣﺪﻳﺚ ﺇﺑﻦ ﻣﺴﻌﻮﺩ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ : (( ﺍﺳﺘﻮﻭﺍ ﻭﻻ ﺗﺨﺘﻠﻔﻮﺍ ﻓﺘﺨﺘﻠِﻒَ
ﻗﻠﻮﺑﻜﻢ ))
[ ﺧﺮﺟﻪ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﻣﺴﻠﻢ ﻓﻲ ﺻﺤﻴﺤﻪ ( 1/323 ) ( 432 ) ، ﻭﺍﻹﻣﺎﻡ ﺇﺑﻦ ﺣﺒﺎﻥ ﻓﻲ ﺻﺤﻴﺤﻪ
( 5/546 ) ( 2172 ) ﺫﻛﺮ ﺍﻟﻌﻠﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻣﻦ ﺃﺟﻠﻬﺎ ﺃُﻣِﺮَ ﺑﺘﺴﻮﻳﺔ ﺍﻟﺼﻔﻮﻑ ، ﻭﺍﻹﻣﺎﻡ
ﺍﻟﻨﺴﺎﺋﻲ ﻓﻲ ﺳﻨﻨﻪ ( 2/90 ) ( 812 ) ﺑﺎﺏ ﻣﺎ ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺇﺫﺍ ﺗﻘﺪﻡ ﻓﻲ ﺗﺴﻮﻳﺔ
ﺍﻟﺼﻔﻮﻑ ، ﻭﺍﻹﻣﺎﻡ ﺃﺣﻤﺪ ﻓﻲ ﻣﺴﻨﺪﻩ ( 4/122 ) ( 17143 ) ، ﻭﺃﻭﺭﺩﻩ ﺍﻹﻣﺎﻡ
ﺍﻟﻤﻨﺬﺭﻱ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺮﻏﻴﺐ ﻭﺍﻟﺘﺮﻫﻴﺐ ( 1/192 ) ( 729 ) ، ﻭﺻﺤﺤﻪ ﺍﻟﻤﺤﺪﺙ ﺍﻷﻟﺒﺎﻧﻲ ﻓﻲ
ﻣﺸﻜﺎﺓ ﺍﻟﻤﺼﺎﺑﻴﺢ ( 1088)] .
6. ﺣﺪﻳﺚ ﺍﻟﻨﻌﻤﺎﻥ ﺑﻦ ﺑﺸﻴﺮ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ : (( ﺃﺗﻤﻮﺍ ﺻﻔﻮﻓﻜﻢ ))
[ ﺧﺮﺟﻪ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺇﺑﻦ ﺣﺒﺎﻥ ﻓﻲ ﺻﺤﻴﺤﻪ ( 5/549 ) ( 2176 ) ﺫﻛﺮ ﻣﺎ ﻳﺘﻮﻗﻊ ﻓﻲ
ﺍﻟﻤﺄﻣﻮﻣﻴﻦ ﻋﻨﺪ ﺗﺮﻛﻬﻢ ﻟﺘﺴﻮﻳﺔ ﺍﻟﺼﻔﻮﻑ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﻼﺓ ، ﻭﺍﻹﻣﺎﻡ ﺃﺣﻤﺪ ﻓﻲ ﻣﺴﻨﺪﻩ
( 4/276 ) ( 18453 ) ، ﻭﺍﻹﻣﺎﻡ ﺃﺑﻲ ﺩﺍﻭﺩ ﻓﻲ ﺳﻨﻨﻪ ( 1/178 ) ( 662 ) ﺍﻟﺤﺚ
ﻋﻠﻰ ﺍﺳﺘﻮﺍﺀ ﺍﻟﺼﻔﻮﻑ ، ﻭﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﺪﺍﺭﻗﻄﻨﻲ ﻓﻲ ﺳﻨﻨﻪ ( 1/282 ) ( 01 ) ، ﻭﺻﺤﺤﻪ
ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺃﺑﻮ ﻧﻌﻴﻢ ﻓﻲ ﺣﻠﻴﺔ ﺍﻷﻭﻟﻴﺎﺀ ( 7/306 ) ، ﻭﺻﺤﺤﻪ ﺍﻟﻤﺤﺪﺙ ﺍﻷﻟﺒﺎﻧﻲ ( 3955)]
.
7. ﺣﺪﻳﺚ ﺇﺑﻦ ﻋﻤﺮ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ : (( ﺃﻗﻴﻤﻮﺍ ﺍﻟﺼﻔﻮﻑ ﻭﺣﺎﺫﻭﺍ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻤﻨﺎﻛﺐ
ﻭﺳﺪﻭﺍ ﺍﻟﺨﻠﻞ ﻭﻟﻴﻨﻮﺍ ﺑﺄﻳﺪﻱ ﺇﺧﻮﺍﻧﻜﻢ ﻭﻻ ﺗﺬﺭﻭﺍ ﻓﺮُّﺟﺎﺕ ﻟﻠﺸﻴﻄﺎﻥ ﻭﻣﻦ ﻭﺻﻞَ
ﺻﻔﺎً ﻭﺻﻠﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻣﻦ ﻗﻄﻊ ﺻﻔﺎً ﻗﻄﻌﻪ ﺍﻟﻠﻪ ))
[ ﺧﺮﺟﻪ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺃﺣﻤﺪ ﻓﻲ ﻣﺴﻨﺪﻩ ( 2/97 ) ( 5724 ) ، ﻭﺍﻹﻣﺎﻡ ﺃﺑﻲ ﺩﺍﻭﺩ ﻓﻲ ﺳﻨﻨﻪ
( 1/178 ) ( 666 ) ﺑﺎﺏ ﺗﺴﻮﻳﺔ ﺍﻟﺼﻔﻮﻑ ، ﻭﺻﺤﺤﻪ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﻨﻮﻭﻱ ﻓﻲ ﺍﻟﺨﻼﺻﺔ
( 2/707 ) ، ﻭﺍﻹﻣﺎﻡ ﺇﺑﻦ ﺭﺟﺐ ﺍﻟﺤﻨﺒﻠﻲ ﻓﻲ ﻓﺘﺢ ﺍﻟﺒﺎﺭﻱ ( 4/263 ) ، ﻭﺍﻟﻤﺤﺪﺙ ﺃﺣﻤﺪ
ﺷﺎﻛﺮ ﻓﻲ ﺗﺤﻘﻴﻖ ﺍﻟﻤﺴﻨﺪ ( 8/82 ) ، ﻭﺍﻟﻤﺤﺪﺙ ﺍﻷﻟﺒﺎﻧﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻠﺴﻠﺔ ﺍﻟﺼﺤﻴﺤﺔ
( 6/76 )] .
8. ﺣﺪﻳﺚ ﺃﻧﺲ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ : (( ﺭﺻﻮﺍ ﺻﻔﻮﻓﻜﻢ ﻭﻗﺎﺭﺑﻮﺍ ﺑﻴﻨﻬﺎ ﻭﺣﺎﺫﻭﺍ
ﺑﺎﻷﻋﻨﺎﻕ ))
[ ﺧﺮﺟﻪ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺇﺑﻦ ﺣﺒﺎﻥ ﻓﻲ ﺻﺤﻴﺤﻪ ( 5/539 ) ( 2166 ) ﺫﻛﺮ ﺍﻟﻌﻠﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻣﻦ ﺃﺟﻠﻬﺎ
ﺃُﻣِﺮَ ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻷﻣﺮ ، ﻭﺍﻹﻣﺎﻡ ﺃﺑﻲ ﺩﺍﻭﺩ ﻓﻲ ﺳﻨﻨﻪ ( 1/179 ) ( 667 ) ﺑﺎﺏ ﺗﺴﻮﻳﺔ
ﺍﻟﺼﻔﻮﻑ ، ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺇﺑﻦ ﺣﺒﺎﻥ " ﺻﺤﻴﺢ " ﺑﻠﻮﻍ ﺍﻟﻤﺮﺍﻡ ( 118 ) ، ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻹﻣﺎﻡ
ﺍﻟﻤﻨﺬﺭﻱ " ﺻﺤﻴﺢ ﻋﻠﻰ ﺷﺮﻁ ﺍﻟﺼﺤﻴﺤﻴﻦ " ﺍﻟﺘﺮﻏﻴﺐ ﻭﺍﻟﺘﺮﻫﻴﺐ ( 1/231 ) ، ﻭﺻﺤﺤﻪ
ﺍﻟﻤﺤﺪﺙ ﺇﺑﻦ ﺩﻗﻴﻖ ﺍﻟﻌﻴﺪ ﻓﻲ ﺍﻻﻗﺘﺮﺍﺡ ( 93 ) ، ﻭﺻﺤﺤﻪ ﺍﻟﻤﺤﺪﺙ ﺍﻷﻟﺒﺎﻧﻲ ﺍﻟﻤﺸﻜﺎﺓ
( 1093 ) ، ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﻤﺤﺪﺙ ﻣﻘﺒﻞ ﺍﻟﻮﺍﺩﻋﻲ " ﺭﺟﺎﻟﻪ ﺭﺟﺎﻝ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ " ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ ﺍﻟﻤﺴﻨﺪ
( 53)] .
9. ﺣﺪﻳﺚ ﺃﻧﺲ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ : (( ﺃﺗﻤﻮﺍ ﺍﻟﺼﻒ ﺍﻟﻤُﻘﺪﻡ ﺛﻢ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻠﻴﻪ ﻓﻤﺎ ﻛﺎﻥ
ﻣﻦ ﻧﻘﺺٍ ﻓﻠﻴﻜﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﻒ ﺍﻵﺧﺮ ))
[ ﺧﺮﺟﻪ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺇﺑﻦ ﺣﺒﺎﻥ ﻓﻲ ﺻﺤﻴﺤﻪ ( 5/528 ) ( 2125 ) ﺫﻛﺮ ﺍﻷﻣﺮ ﺑﺈﺗﻤﺎﻡ ﺍﻟﺼﻒ
ﺍﻟﻤﻘﺪﻡ ﺛﻢ ﺍﻟﻮﻗﻮﻑ ﻓﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻠﻴﻪ ، ﻭﺍﻹﻣﺎﻡ ﺃﺣﻤﺪ ﻓﻲ ﻣﺴﻨﺪﻩ ( 3/233 )
( 3464 ) ، ﻭﺍﻹﻣﺎﻡ ﺃﺑﻲ ﺩﺍﻭﺩ ﻓﻲ ﺳﻨﻨﻪ ( 1/180 ) ( 671 ) ﺑﺎﺏ ﺗﺴﻮﻳﺔ ﺍﻟﺼﻔﻮﻑ ،
ﻭﺣﺴﻨﻪ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﻨﻮﻭﻱ ﻓﻲ ﺭﻳﺎﺽ ﺍﻟﺼﺎﻟﺤﻴﻦ ( 384 ) ، ﻭﺣﺴﻨﻪ ﺍﻟﺤﺎﻓﻆ ﺇﺑﻦ ﺣﺠﺮ ﻓﻲ
ﻫﺪﺍﻳﺔ ﺍﻟﺮﻭﺍﺓ ( 1/478 ) ، ﻭﺻﺤﺤﻪ ﺍﻟﻤﺤﺪﺙ ﺍﻷﻟﺒﺎﻧﻲ ﻓﻲ ﻣﺸﻜﺎﺓ ﺍﻟﻤﺼﺎﺑﻴﺢ
( 1049)] .
10. ﺣﺪﻳﺚ ﺃﻧﺲ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ : (( ﺍﺳﺘﻮﻭﺍ ﺍﺳﺘﻮﻭﺍ ﺍﺳﺘﻮﻭﺍ ))
[ ﺧﺮﺟﻪ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﻨﺴﺎﺋﻲ ﻓﻲ ﺳﻨﻨﻪ ( 2/91 ) ( 813 ) ﺑﺎﺏ ﻛﻢ ﻣﺮﺓ ﻳﻘﻮﻝ ﺍﺳﺘﻮﻭﺍ ،
ﻭﺍﻹﻣﺎﻡ ﺃﺣﻤﺪ ﻓﻲ ﻣﺴﻨﺪﻩ ( 3/268 ) ( 3865 ) ، ﻭﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﺪﺍﺭﻗﻄﻨﻲ ﻓﻲ ﺳﻨﻨﻪ
( 1/287 ) ( 15 ) ، ﻭﺻﺤﺤﻪ ﺍﻟﻤﺤﺪﺙ ﺍﻷﻟﺒﺎﻧﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺸﻜﺎﺓ ( 1100)] .
11. ﺣﺪﻳﺚ ﺍﻟﺒﺮﺍﺀ ﺑﻦ ﻋﺎﺯﺏ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ : (( ﻻ ﺗﺨﺘﻠﻔﻮﺍ ﻓﺘﺨﺘﻠﻒ ﻗﻠﻮﺑﻜﻢ ))
[ ﺧﺮﺟﻪ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺇﺑﻦ ﺣﺒﺎﻥ ﻓﻲ ﺻﺤﻴﺤﻪ ( 5/534 ) ( 2161 ) ﺫﻛﺮ ﻣﻐﻔﺮﺓ ﺍﻟﻠﻪ ﺟﻞ ﻭﻋﻼ
ﻣﻊ ﺍﺳﺘﻐﻔﺎﺭ ﺍﻟﻤﻼﺋﻜﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺼﻔﻮﻑ ، ﻭﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﻨﺴﺎﺋﻲ ﻓﻲ ﺳﻨﻨﻪ ( 2/89 ) ( 811 )
ﺑﺎﺏ ﺇﻗﺎﻣﺔ ﺍﻟﺼﻔﻮﻑ ﻗﺒﻞ ﺧﺮﻭﺝ ﺍﻹﻣﺎﻡ ، ﻭﺍﻹﻣﺎﻡ ﺃﺣﻤﺪ ﻓﻲ ﻣﺴﻨﺪﻩ ( 4/285 )
( 18539 ) ، ﻭﺍﻹﻣﺎﻡ ﺃﺑﻲ ﺩﺍﻭﺩ ﻓﻲ ﺳﻨﻨﻪ ( 1/178 ) ( 664 ) ﺑﺎﺏ ﺗﺴﻮﻳﺔ ﺍﻟﺼﻔﻮﻑ
، ﻭﺍﻹﻣﺎﻡ ﺇﺑﻦ ﺧﺰﻳﻤﺔ ﻓﻲ ﺻﺤﻴﺤﻪ ( 3/24 ) ، ﻭﺻﺤﺤﻪ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﻨﻮﻭﻱ ﻓﻲ ﺷﺮﺡ
ﺍﻟﻤﻬﺬﺏ ( 4/226 ) ، ﻭﺃﻭﺭﺩﻩ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﻤﻨﺬﺭﻱ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺮﻏﻴﺐ ﻭﺍﻟﺘﺮﻫﻴﺐ ( 1/188 )
( 704 ) ،ﻭﺻﺤﺤﻪ ﺍﻟﻤﺤﺪﺙ ﺍﻷﻟﺒﺎﻧﻲ ﻓﻲ ﺻﺤﻴﺢ ﺳﻨﻦ ﺃﺑﻲ ﺩﺍﻭﺩ ( 1/178 ) ( 664 ) ،
ﻭﺻﺤﺤﻪ ﺍﻟﻤﺤﺪﺙ ﻣﻘﺒﻞ ﺍﻟﻮﺍﺩﻋﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ ﺍﻟﻤﺴﻨﺪ ( 138)] .
12. ﺣﺪﻳﺚ ﺃﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ : (( ﺃﺣﺴﻨﻮﺍ ﺇﻗﺎﻣﺔ ﺍﻟﺼﻔﻮﻑ ))
[ ﺧﺮﺟﻪ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺇﺑﻦ ﺣﺒﺎﻥ ﻓﻲ ﺻﺤﻴﺤﻪ ( 5/552 ) ( 2179 ) ﺫﻛﺮ ﺧﻴﺮ ﺻﻔﻮﻑ ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ
ﻭﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ﻭﺷﺮﻫﺎ ، ﻭﺃﻭﺭﺩﻩ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﻬﻴﺘﻤﻲ ﻓﻲ ﻣﺠﻤﻊ ﺍﻟﺰﻭﺍﺋﺪ ﻭﻗﺎﻝ " ﺭﺟﺎﻟﻪ ﺭﺟﺎﻝ
ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ " ( 2/89 ) ﺑﺎﺏ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﻒ ﻟﻠﺼﻼﺓ ، ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﻤﻨﺬﺭﻱ " ﺭﻭﺍﺗﻪ ﺭﻭﺍﺓ
ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ " ﺍﻟﺘﺮﻏﻴﺐ ﻭﺍﻟﺘﺮﻫﻴﺐ ( 1/189 ) ( 711 ) ] .
13. ﺣﺪﻳﺚ ﺃﻧﺲ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ : (( ﺃﺗﻤﻮﺍ ﺍﻟﺼﻔﻮﻑ ))
[ ﺧﺮﺟﻪ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﻣﺴﻠﻢ ﻓﻲ ﺻﺤﻴﺤﻪ ( 1/324 ) ( 434 ) ، ﻭﺻﺤﺤﻪ ﺍﻟﻤﺤﺪﺙ ﺍﻷﻟﺒﺎﻧﻲ ﻓﻲ
ﻣﺸﻜﺎﺓ ﺍﻟﻤﺼﺎﺑﻴﺢ ( 1086)] .
ﺛﺎﻟﺜﺎً : ﻗﻴﺎﻡ ﺍﻟﺨﻠﻔﺎﺀ ﺍﻟﺮﺍﺷﺪﻳﻦ ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻷﺻﻞ ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ :
ﺭﻭﻱ ﻋﻦ ﻋﻤﺮ ﺑﻦ ﺍﻟﺨﻄﺎﺏ t ﺃﻧﻪ ﻛﺎﻥ ﻳﺄﻣﺮ ﺑﺘﺴﻮﻳﺔ ﺍﻟﺼﻔﻮﻑ ﻓﺈﻥ ﺃﺟﺎﺑﻮﻩ ﺃﻥ ﻗﺪ
ﺍﺳﺘﻮﺕ ﻛﺒَّﺮ .
[ ﺧﺮﺟﻪ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﻣﺎﻟﻚ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻮﻃﺄ ( 1/158 ) ( 373 ) ﺑﺎﺏ ﻣﺎ ﺟﺎﺀ ﻓﻲ ﺗﺴﻮﻳﺔ ﺍﻟﺼﻔﻮﻑ
، ﻭﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﺒﻴﻬﻘﻲ ﻓﻲ ﺳﻨﻨﻪ ( ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﺼﻼﺓ ) ( 2125 ) ﺑﺎﺏ ﻻ ﻳُﻜﺒﺮ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺣﺘﻰ ﻳﺄﻣﺮ
ﺑﺘﺴﻮﻳﺔ ﺍﻟﺼﻔﻮﻑ ﺧﻠﻔﻪ ، ﻭﺃﻭﺭﺩﻩ ﺍﻷﻣﺎﻡ ﺍﺍﻟﺒﺎﺟﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻨﺘﻘﻰ ( 1/279 ) ، ﻭﺻﺤﺤﻪ
ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﺒﻐﻮﻱ ﻓﻲ ﺷﺮﺡ ﺍﻟﺴﻨﺔ ( 3/369 )] .
ﻭﺭﻭﻱ ﻋﻦ ﻋﻤﺮ ﺑﻦ ﺍﻟﺨﻄﺎﺏ t ﺃﻧﻪ ﻛﺎﻥ ﻻ ﻳُﻜﺒﺮ ﺣﺘﻰ ﺗُﻌﺪﻝ ﺍﻟﺼﻔﻮﻑ ﻭﻛﺎﻥ ﻳﺆﻛﻞ
ﺑﺬﻟﻚ ﺭﺟﺎﻻً .
[ ﺳﻨﻦ ﺍﻟﺘﺮﻣﺬﻱ ( 1/439 ) ( ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻖ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺭﻗﻢ 227)] .
ﻭﺭﻭﻱ ﻋﻦ ﻋﺜﻤﺎﻥ ﻭﻋﻠﻲ y ﺃﻧﻬﻤﺎ ﻛﺎﻧﺎ ﻳﻘﻮﻻﻥ ( ﺍﺳﺘﻮﻭﺍ ) .
[ ﺧﺮﺟﻪ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﻣﺎﻟﻚ ﻓﻲ ﻣﻮﻃﺌﻪ ( 1/158 ) ( 374 ) ﺑﺎﺏ ﻣﺎ ﺟﺎﺀ ﻓﻲ ﺗﺴﻮﻳﺔ ﺍﻟﺼﻔﻮﻑ
، ﻭﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﺘﺮﻣﺬﻱ ﻓﻲ ﺳﻨﻨﻪ ( 1/439 ) ( 227 ) ﺑﺎﺏ ﻣﺎ ﺟﺎﺀ ﻓﻲ ﺗﺴﻮﻳﺔ ﺍﻟﺼﻔﻮﻑ ،
ﻭﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﺒﻴﻬﻘﻲ ﻓﻲ ﺳﻨﻨﻪ ( 2126 ) ﺑﺎﺏ ﻻ ﻳُﻜﺒﺮ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺣﺘﻰ ﻳﺄﻣﺮ ﺑﺘﺴﻮﻳﺔ ﺍﻟﺼﻔﻮﻑ
ﺧﻠﻔﻪ ، ﻭﺻﺤﺤﻪ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﻨﻮﻭﻱ ﻓﻲ ﺍﻟﺨﻼﺻﺔ ( 2/805 )] .
ﻭﺭﻭﻱ ﻋﻦ ﻋﻤﺮ ﺑﻦ ﺍﻟﺨﻄﺎﺏ t ﻳﻮﻡ ﻗُﺘﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﻓﻲ ﺻﻼﺓ ﺍﻟﻔﺠﺮ ﻛﺎﻥ ﺇﺫﺍ
ﻣﺮَّ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺼﻔﻴﻦ ﻗﺎﻝ : ﺍﺳﺘﻮﻭﺍ ... ﺣﺘﻰ ﺇﺫﺍ ﻟﻢ ﻳﺮﻯ ﻓﻴﻬﻢ ﺧﻠﻼً ﺗﻘﺪﻡَ ﻓﻜﺒﺮ .
[ ﺧﺮﺟﻪ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻓﻲ ﺻﺤﻴﺤﻪ ( 3/1354 ) ( 3497 ) ، ﻭﺍﻹﻣﺎﻡ ﺇﺑﻦ ﺣﺒﺎﻥ ﻓﻲ
ﺻﺤﻴﺤﻪ ( 15/350 ) ( 6917 ) ] .
ﺛﺎﻟﺜﺎً : ﻭﻗﻔﺎﺕ ﻭﻭﻣﻀﺎﺕ :
ﻫﻨﺎﻙ ﻣﻦ ﺍﻷﺋﻤﺔ ﻓﻲ ﻳﻘﻮﻝ (( ﺳﺪﻭﺍ ﺍﻟﻔﺠﻮﺍﺕ ))
ﻗﻠﺖ : ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ ﺻﺤﻴﺢ ، ﻟﻜﻦ ﻻ ﻳﻨﺒﻐﻲ ﻷﻥ ﺍﻷﺻﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺍﺕ ﺍﻟﺘﻮﻗﻴﻒ ،
ﻭﻷﻧﻬﺎ ﻟﻢ ﺗﺮﺩ ﻋﻦ ﺍﻟﻨﺒﻲ r .
ﻭﻫﻨﺎﻙ ﻣﻦ ﺍﻷﺋﻤﺔ ﻓﻲ ﻳﻘﻮﻝ (( ﺍﺳﺘﻘﻴﻤﻮﺍ ))
ﻗﻠﺖ : ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻠﻔﻆ ﺃﻳﻀﺎً ﻳﻨﺒﻐﻲ ﺃﻥ ﻻ ﻳُﻘﺎﻝ ، ﻷﻧﻪ ﻟﻢ ﻳﺮﺩ ﻋﻦ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ
ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ .
ﻭﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺇﺑﻦ ﻋﺜﻴﻤﻴﻦ
" ﻭﺃﻣﺎ ﻗﻮﻝ ﺑﻌﺾُ ﺍﻷﺋﻤﺔ ﺍﺳﺘﻘﻴﻤﻮﺍ ﻓﺈﻥ ﻫﺬﺍ ﻻ ﺃﺻﻞَ ﻟﻬﺎ ﻭﻟﻢ ﺗﺮﺩ ﻋﻦ ﺍﻟﻨﺒﻲ
ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ "
[ ﻣﺠﻤﻮﻉ ﻓﺘﺎﻭﻯ ﻭﺭﺳﺎﺋﻞ ( 16/375)]
ﻓﺎﺋﺪﺓ :
ﻭﺫﻛﺮ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺑﻜﺮ ﺑﻦ ﻋﺒﺪﺍﻟﻠﻪ ﺃﺑﻮ ﺯﻳﺪﻟﻔﻆ (( ﺍﺳﺘﻘﻴﻤﻮﺍ )) ﻣﻦ ﺍﻷﻟﻔﺎﻅ ﺍﻟﺘﻲ ﺗُﻘﺎﻝ
ﻋﻨﺪ ﺗﺴﻮﻳﺔ ﺍﻟﺼﻔﻮﻑ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺑﻪ (( ﻻ ﺟﺪﻳﺪ ﻓﻲ ﺃﺣﻜﺎﻡ ﺍﻟﺼﻼﺓ )) ..
ﻓﻜﺘﺐ ﻟﻪ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺇﺑﻦ ﻋﺜﻴﻤﻴﻦ ﺑﻌﺪﻡ ﻭﺭﻭﺩ ﺫﻟﻚ ﻭﻻ ﺩﻟﻴﻞ ﻋﻠﻴﻪ .. ﻓﻘﺎﻡ ﺑﺤﺬﻓﻬﺎ
ﻓﻲ ﺍﻟﻄﺒﻌﺔ ﺍﻷﺧﻴﺮﺓ .
ﻭﻫﻨﺎﻙ ﺑﻌﺾ ﺍﻷﺋﻤﺔ ﻣﻦ ﻳﻘﻮﻝ ﻋﻨﺪ ﺗﺴﻮﻳﺔ ﺍﻟﺼﻔﻮﻑ (( ﺇﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻻ ﻳﻨﻈُﺮ ﺇﻟﻰ
ﺍﻟﺼﻒ ﺍﻷﻋﻮﺝ )) ...
ﻓﻬﺬﺍ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺿﻌﻔﻪ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺑﻦ ﺑﺎﺯ ...
ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺑﻦ ﻋﺜﻴﻤﻴﻦ
" ﻻ ﻳﺼُﺢ ﻋﻦ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ "
[ ﻣﺠﻤﻮﻉ ﻓﺘﺎﻭﻯ ﻭﺭﺳﺎﺋﻞ ( 13/ ﺱ 431)] .
ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻣﻘﺒﻞ ﺍﻟﻮﺍﺩﻋﻲ
" ﻻ ﻳﺜﺒُﺖ ﻋﻦ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ "
[ ﺍﻟﻤﻘﺘﺮﺡ ﻓﻲ ﺃﺟﻮﺑﺔ ﻋﻠﻢ ﺍﻟﻤﺼﻄﻠﺢ ]
ﻭﻫﻨﺎﻙ ﺑﻌﺾُ ﺍﻷﺋﻤﺔ ﻣﻦ ﻳﺰﻳﺪ ﻟﻔﻈﺔ (( ﺭﺣﻤﻜﻢ ﺍﻟﻠﻪ )) ﺃﻭ (( ﻳﺮﺣﻤﻜﻢ ﺍﻟﻠﻪ )) ﻋﻨﺪ
ﺍﻷﻣﺮ ﺑﺘﺴﻮﻳﺔ ﺍﻟﺼﻔﻮﻑ .
ﻗﻠﺖ : ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻠﻔﻆ ﻻ ﺃﺻﻞ ﻟﻪ ، ﻭﻟﻢ ﻳﺮﺩ ﻋﻦ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻭﻻ
ﻋﻦ ﺃﺻﺤﺎﺑﻪ ، ﻓﺎﻷﻭﻟﻰ ﻋﺪﻡ ﺫﻛﺮﻩ .
ﻭﻫﻨﺎﻙ ﺑﻌﺾُ ﺍﻷﺧﻮﺓ ﻫﺪﺍﻧﺎ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺇﻳﺎﻫﻢ ﻳﻨﺸﻐﻠﻮﻥ ﺑﺘﺴﻮﻳﺔ ﺻﻔﻮﻑ ﺍﻟﻤﺄﻣﻮﻣﻴﻦ
ﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﻳُﻜﺒﺮ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺗﻜﺒﻴﺮﺓ ﺍﻹﺣﺮﺍﻡ ، ﻇﻨﺎً ﻣﻨﻬﻢ ﺃﻧﻬﻢ ﻳُﺤﻴﻮﺍ ﺳﻨﺔ ﺍﻟﺨﻠﻔﺎﺀ
ﺍﻟﺮﺍﺷﺪﻳﻦ ، ﻭﻟﻜﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻷﻣﺮ ﻣُﺨﺎﻟﻒٌ ﻟﻬﺪﻱ ﺍﻟﺴﻠﻒ ﺭﺿﻮﺍﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻬﻢ ...
ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺯﻳﺪ ﺑﻦ ﻫﺎﺩﻱ ﺍﻟﻤﺪﺧﻠﻲ
" ﻓﺈﻥ ﺗﺴﻮﻳﺔ ﺍﻟﺼﻔﻮﻑ ﺃﻣﺮٌ ﻣﺸﺮﻭﻉ ﻭﻣﻄﻠﻮﺏ ، ﻭﻟﻜﻦ ﻭﻗﺘﻪ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﺪﺧﻮﻝ ﻓﻲ
ﺍﻟﺼﻼﺓ ، ﺃﻣﺎ ﺑﻌﺪَّ ﺗﻜﺒﻴﺮﺓ ﺍﻹﺣﺮﺍﻡ ﻓﺘﺠﺐ ﻣﺘﺎﺑﻌﺘﻪ ( ﺍﻹﻣﺎﻡ ) ﻓﻮﺭﺍً ، ﻭﻻ ﻳﺠﻮﺯ
ﺍﻟﺘﺸﺎﻏﻞ ﺑﺸﻲﺀٍ ﻳﻜﻮﻥُ ﺳﺒﺒﺎً ﻟﻔﻮﺍﺕِ ﻗﺮﺍﺀﺓ ﻓﺎﺗﺤﺔ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ "
[ ﺍﻟﻌﻘﺪ ﺍﻟﻤﻨﻀﺪ ﺍﻟﺠﺪﻳﺪ ( ﺹ 231)] .
ﻭﻫﻨﺎﻙ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻤﺄﻣﻮﻣﻴﻦ ﻣﻦ ﻳﻔﺤﺞُ ﺭﺟﻠﻴﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻋﻨﺪ ﺗﺴﻮﻳﺔ ﺍﻟﺼﻔﻮﻑ ،
ﻇﻨﺎً ﻣﻨﻬﻢ ﺃﻧﻬﻢ ﻳُﻄﺒﻘﻮﻥ (( ﺍﻟﺘﺮﺍﺹ )) ﺍﻟﻤﺄﻣﻮﺭ ﺑﻪ ﺷﺮﻋﺎً ، ﻓﻬﺬﺍ ﺍﻟﻔﻌﻞ ﺍﻟﻤﻨﺘﺸﺮ
ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻤﺄﻣﻮﻣﻴﻦ ﻣﺨﺎﻟﻒٌ ﻟﻠﺴﻨﺔ ...
ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺻﺎﻟﺢ ﺍﻟﻔﻮﺯﺍﻥ :
"ﻭﻟﻴﺲ ﻣﻌﻨﻰ ﺭﺹ ﺍﻟﺼﻔﻮﻑ ﻣﺎ ﻳﻔﻌﻠﻪ ﺑﻌﺾُ ﺍﻟﺠﻬﺎﻝ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﻣﻦ ﻓﺤﺞ ﺭﺟﻠﻴﻪ ﺣﺘﻰ
ﻳُﻀﺎﻳﻖ ﻣﻦ ﺑﺠﺎﻧﺒﻪ ، ﻷﻥ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻳُﻮﺟﺪُ ﻓُﺮﺟﺎً ﻓﻲ ﺍﻟﺼﻔﻮﻑ ، ﻭﻳﺆﺫﻱ
ﺍﻟﻤﺼﻠﻴﻦ ، ﻭﻻ ﺃﺻﻞَ ﻟﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﺮﻉ "
[ ﺍﻟﻤﻠﺨﺺ ﺍﻟﻔﻘﻬﻲ ( 1/46)] .
ﺭﺍﺑﻌﺎً : ﻧﺼﺎﺋﺢ ﻟﻸﺧﻮﺓ ﺍﻷﺋﻤﺔ ﻣﻦ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ :
ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺇﺑﻦ ﻋﺜﻴﻤﻴﻦ :
" ﻭﻳﺠﺐ ﻋﻠﻰ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺃﻥ ﻳﻌﺘﻨﻲ ﺑﺘﺴﻮﻳﺔ ﺍﻟﺼﻔﻮﻑ ، ﻭﻻ ﺗﺄﺧﺬﻩ ﻓﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻮﻣﺔ
ﻻﺋﻢ ؛ ﻷﻥ ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﻬﻠﺔ ﺇﺫﺍ ﺗﺄﺧﺮ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻜﺒﻴﺮ ﻟﺘﺴﻮﻳﺔ ﺍﻟﺼﻔﻮﻑ
ﺃﺧﺬﻫﻢ ﺍﻟﺤﻤﻖ ﻭﺍﻟﻐﻀﺐ ... ﻓﻼ ﻳﻨﺒﻐﻲ ﺃﻥ ﻳُﺒﺎﻟﻲ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺑﺄﻣﺜﺎﻝ ﻫﺆﻻﺀ ؛ ﻷﻥ
ﺻﻠﺘﻪ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﻣﺎﺩﺍﻣﺖ ﻭﺛﻴﻘﺔ ﻓﺴﺘﻘﻮﻯ ﺍﻟﺼﻠﺔ ﺑﺎﻟﻨﺎﺱ ﺑﺈﺫﻥ ﺍﻟﻠﻪ "
[ ﻣﺠﻤﻮﻉ ﻓﺘﺎﻭﻯ ﻭﺭﺳﺎﺋﻞ (ﺍﻟﻤﺠﻠﺪ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ ﻋﺸﺮ )] .
ﻭﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺑﻦ ﺑﺎﺯ :
" ﺍﻟﻤﺸﺮﻭﻉ ﻟﻜﻞ ﺇﻣﺎﻡ ﺃﻥ ﻳﻌﺘﻨﻲ ﺑﺘﺴﻮﻳﺔ ﺍﻟﺼﻔﻮﻑ ﻭﺃﻥ ﻳﺄﻣﺮ ﺍﻟﻤﺄﻣﻮﻣﻴﻦ ﺑﺬﻟﻚ
ﻭﺃﻥ ﻻ ﻳُﻜﺒﺮ ﺣﺘﻰ ﻳﻌﻠَﻢَ ﺍﺳﺘﻮﺍﺀِﻫﻢ "
[ ﻣﺠﻠﺔ ﺍﻟﺪﻋﻮﺓ ( ﺍﻟﻌﺪﺩ 1549)] .
ﻭﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺇﺑﻦ ﻋﺜﻴﻤﻴﻦ :
" ﺍﻟﻮﺍﺟﺐ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤُﺼﻠﻴﻦ ﺇﻗﺎﻣﺔ ﺍﻟﺼﻔﻮﻑ ﻭﺳﺪُّ ﺍﻟﻔُّﺮﺝ ﺑﺎﻟﺘﻘﺎﺭﺏ ﻭﺇﻟﺼﺎﻕ ﺍﻟﻘﺪﻡ
ﺑﺎﻟﻘﺪﻡ ﻣﻦ ﻏﻴﺮِ ﺃﺫﻯً ﻣﻦ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﻟﺒﻌﺾ ، ﻭﺍﻟﻮﺍﺟﺐ ﻋﻠﻰ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺗﻨﺒﻬﻬﻢ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ
ﻭﺃﻣﺮُّﻫﻢ ﺑﺈﻗﺎﻣﺔ ﺍﻟﺼﻔﻮﻑ ﻭﺍﻟﺘﺮﺍﺹ ﻓﻴﻬﺎ "
[ ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﺪﻋﻮﺓ ( 2/115 )] .
ﻭﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺻﺎﻟﺢ ﺍﻟﻔﻮﺯﺍﻥ :
" ﻭﻗﺪ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻳﻬﺘﻢُ ﺑﺘﺴﻮﻳﺔ ﺍﻟﺼﻔﻮﻑ ﺑﺘﺮﺍﺹ
ﺍﻟﻤﺄﻣﻮﻣﻴﻦ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻫﺘﻤﺎﻣﺎ ﺑﺎﻟﻐﺎً ، ﻣﻤﺎ ﻳﺪﻝُ ﻋﻠﻰ ﺃﻫﻤﻴﺔ ﺫﻟﻚ ﻭﻓﻮﺍﺋﺪﻩ "
[ ﺍﻟﻤﻠﺨﺺ ﺍﻟﻔﻘﻬﻲ ( 1/46)] .
ﻭﺧﺘﺎﻣﺎً :
ﺃُﻭﺟـﻪ ﻧﺪﺍﺀً ﺇﻟﻰ ﺃﺋﻤﺔ ﺍﻟﻤﺴﺎﺟﺪ ﺃﻥ ﻳﻬﺘﻤﻮﺍ ﺑﺘﺴﻮﻳﺔ ﺍﻟﺼﻔﻮﻑ ، ﻭﻳﺄﻣﺮﻭﺍ ﺑﺬﻟﻚ
ﻗﺒﻞ ﺗﻜﺒﻴﺮﺓ ﺍﻹﺣﺮﺍﻡ ﺑﺄﻟﻔﺎﻅ ﺍﻟﺘﺴﻮﻳﺔ ﺍﻟﺜﺎﺑﺘﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺳﺒﻖ ﺗﺨﺮﻳﺠﻬﺎ ...
ﻭﺃﻥ ﻳﺨﺘﺎﺭﻭﺍ ﻣﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﻟﻔﺎﻅ ﻣﺎ ﻳُﻨﺎﺳﺐ ﺍﻟﺤﺎﻝ ﻭﺍﻟﻤﻘﺎﻝ ...
ﻭﺃﻥ ﻳﻠﺘﻔﺘﻮﺍ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﺄﻣﻮﻣﻴﻦ ، ﻭﻳﻤﺮﻭﺍ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺼﻔﻮﻑ ، ﻭﻳﺄﻣﺮﻭﻫﻢ ﺑﺴﺪ ﺍﻟﺨﻠﻞ
ﻭﺍﻟﻔﺮُّﺟﺎﺕ ... ﻭﺃﻥ ﻳﺮﺳﻠﻮﺍ ﺭﺟﺎﻻً ﻟﺘﺴﻮﻳﺔ ﺍﻟﺼﻔﻮﻑ ، ﻭﺃﻥ ﻳُﺤﻴﻮﺍ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺴﻨﺔ
ﺍﻟﻤﻬﺠﻮﺭﺓ .
ﻭﺃﻥ ﻳﺒﺘﻌﺪﻭﺍ ﻋﻦ ﺍﻟﺘﻨﺼﻨﻊ ﻭﺍﻟﺘﻜﻠﻒ ﺑﺄﻟﻔﺎﻅ ﻻ ﺃﺻﻞ ﻟﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﺮﻉ ، ﻭﺃﻥ
ﻳﻠﺘﺰﻣﻮﺍ ﺑﺸﺮﻉ ﻧﺒﻴﻬﻢ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ..
ﻧﺴﺄﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻥ ﻳُﻌﻴﻨﻨﺎ ﻭﻳُﻌﻴﻨﻬﻢ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﻳُﺤﺐُّ ﻭﻳﺮﺿﻰ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://12458455.rigala.net
 
تسوية الصفوف للصلاة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دوينيب محمد نور :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: